English
أهـــلاً وسهــلاً بكـــم فــي الموقــــع الرسمـــــــــــــي لمديريـــــة بلديــــة الموصــــــل         أهـــلاً وسهــلاً بكـــم فــي الموقــــع الرسمـــــــــــــي لمديريـــــة بلديــــة الموصــــــل         أهـــلاً وسهــلاً بكـــم فــي الموقــــع الرسمـــــــــــــي لمديريـــــة بلديــــة الموصــــــل     

نظـم المعلــومات والحاسبة

يقسم عمل هذه الشعبة حسب الاعمال التالية:-

قامت شعبة نظم المعلومات والحاسبة وخلال سنة 2012 بتطوير عملها والنهوض به لمُجارات ثورة الحوكمة الالكترونية الحاصلة في العراق والذي بدوره يسعى لمواكبة الدول المتقدمة في استعمال الحاسوب , وارتأت أن يكون هذا العام عام التطور والتقدم في عمل المديرية من خلال الاعتماد على جهاز الحاسوب بصورة أكثر توسعاً وتقدماً والاستغناء عن الطرق القديمة في التواصل مع الأقسام الداخلية والقطاعات الخارجية وباقي الدوائر وكذلك إدخال البيانات وحفظها وخزنها في حاسبة مركزية واسترجاعها عند الحاجة .

أدناه آلية العمل المتبعة:

أولاً / تصميم البرامج لجميع شعب ووحدات المديرية وبجهود منتسبي الشعبة دون الحاجة إلى أي مساعدة خارجية من حيث شراء البرامج الجاهزة أو الاعتماد على مصممي البرامج من خارج المديرية حيث لم تكلف الدائرة أي مبالغ وكذلك تطوير هذه البرامج للعمل على السيرفر حيث تخزن البيانات والمعلومات المهمة الخاصة بمديريتنا وذلك بعد ربط السيرفر بجميع القطاعات ومعظم الشعب والوحدات التابعة لمديريتنا للعمل على البرامج الخاصة بالسيرفر علما ان هذه البرامجيات والانظمة تسلم الى الجهة المعنية لغرض العمل عليها وأدناه نبذة مختصرة عن البرامج :

  • نظام التمليك : يضم هذا النظام بيانات عن قطع الأراضي العائدة إلى مديرية بلدية الموصل والتي تم منح كتب تمليك للمواطنين ضمن عدة شرائح من قبل مديريتنا . حيث جمع هذا النظام عدة أنظمة في نظام واحد فبعد أن كانت عملية البحث تكون في عدة أنظمة وبعدة حاسبات جعل نظام التمليك عملية البحث في نظام واحد يشمل كافة الأنظمة ( القرار 117 - الاستفادة الجديد - الاستفادة القديم - المتجاوزين - الشهداء - البيوعات ) فأختصر الوقت والجهد وزاد من دقة المعلومة.
  • نظام أراضي البلدية : يقوم هذا النظام بحصر وجرد الأراضي التي عائديتها إلى البلدية ويمكن سحب التقارير حسب المقاطعة فبمجرد تحديد المقاطعة يعطينا البرنامج عدد القطع في تلك المقاطعة .
  • نظام الإيرادات : يضم هذا النظام بيانات عن إيرادات البلدية بشكل يومي أو شهري أو سنوي ويشمل جميع أنواع الإيرادات مثل الإيجارات وبيع الأراضي والغرامات والتبليط و التنظيفات و رسم المهنة وإفراز القطع وغيرها .
  • نظام السلف : يشمل المبالغ التي تسلفها البلدية إلى الموظفين أو الدوائر الأخرى ويعطينا تقارير مفصلها عن السلفة وتسديدها .
  • نظام إجازات البناء : يضم البرنامج منح إجازة بناء جديد أو إضافة بناء أو تجديد ويمكن أن يعمل البرنامج على أعطاء تقارير حسب الساحل ( الأيمن والأيسر ) والقطاعات والمقاطعات واسم الشخص ورقم القطعة ورقم الإجازة حيث تم إدخال أكثر من 60000 إجازة والإدخال مستمر يومياً .
  • نظام الترقيم : تم تقسيم النظام إلى أيمن وأيسر ويضم هذا النظام بيانات حول ترقيم خاص لمدينة الموصل وتقسيم المدينة إلى عدة قطاعات وتقسيم القطاعات إلى عدة أحياء ومحلات وتقسم الأحياء والمحلات إلى عدة أزقة وإعطاء كل قطعة رقم خاص بها .
  • نظام المقابر : صمم هذا البرنامج لحصر قطع الاراضي التي خصصت كمقابر للمواطنين .
  • نظام الاستثمارية : ويشمل القطع التي تستثمر من قبل المستثمر ويكون عائديتها إلى البلدية وتشمل المصانع والمعامل ( كاشي - بلوك – نجارة – معامل أخرى ) مشمولة بقانون 20 لسنة 1998 حيث تم إدخال المعامل بكافة أنواعها والتقارير تسحب حسب اسم الشخص واسم المعمل ونوع المعمل وكذلك الساحل ( الأيمن والأيسر ).
  • نظام الواردات : وتشمل القطع المستأجرة والمستثمرة وعليها مساطحة وعائديتها إلى البلدية والتي يؤخذ منها إيجار ويحسب النظام مجموع الإيجارات السنوي والشهري والديون المتبقية على المؤجرين والمستثمرين . وكذلك يشمل تنظيم العقد بين البلدية والمستأجر أو المستثمر وهي مقسمة حسب قطاعات المدينة.
  • نظام الإيجارات : يضم هذا النظام معلومات عن أملاك البلدية المؤجرة. عمل النظام هو حفظ معلومات حول أملاك البلدية مع كافة أوليات الخاصة بها (دكاكين و محلات و كازينوهات و ساحات السيارات وأكشاك ومباني عليها مساطحة و كذلك مشاتل و دور سكنية محلات صناعية وكراجات وغيرها) مع وصف البناء لكل ملك, كذلك يضم إدخال معلومات حول العقود المبرمة مع البلدية والمستأجر وتحديد مدة الإيجار وإدخال المعلومات الشخصية حول المسـتأجر وموقع سكنه . ويقوم البرنامج بإظهار التقارير خاصة بأملاك البلدية حسب الطلب .
  • نظام صيانة الحاسبات : ويحتوي معلومات عن صيانة كل حاسوب مع ملحقاته في المديرية وأجزاءه وتاريخ صيانته واسم القائم بالصيانة ويقوم بفرز وإحصاء عدد الحواسيب وملحقاتها التي تم صيانتها .
  • نظام الكتب الصادرة : نظام أرشفة الكتب الصادرة هو نظام خاص بالكتب الصادرة من مديرية بلدية الموصل , الكتب الصادرة هي كتب مخاطبة موجهة للدوائر ومؤسسات الدولة وأوامر إدارية خاصة بمديرية بلدية الموصل . يحتوي النظام على (رقم كتاب الصادر , تاريخ كتاب الصادر , صورة كتاب الصادر ,موضوع كتاب الصادر , الجهة الصادر إليها الكتاب....الخ ) وكذلك يحتوي على المرفقات الخاصة بكتاب الصادر.
  • نظام الكتب الواردة : نظام أرشفة الكتب الواردة هو نظام خاص بالكتب الصادرة من الدوائر أو المؤسسات أو الشركات أو غيرها موجهة إلى مديرية بلدية الموصل . يحتوي النظام على (رقم كتاب الوارد , تاريخ كتاب الوارد , صورة كتاب الوارد ,موضوع كتاب الوارد , الجهة الوارد منها الكتاب....الخ ) وكذلك يحتوي على المرفقات الخاصة بكتاب الوارد.
  • نظام جرد الحاسبات : ويحتوي معلومات عن ذمم جميع الحاسبات في المديرية والأجهزة الأخرى .
  • نظام تحصيل الديون الحكومية : حيث يحصر البرنامج الديون التي بذمة المواطنين للبلدية وتحصليها .
  • نظام التجاوزات : ويحتوي على القطع التي فيها تجاوز على ملك من أملاك البلدية من قبل المواطنين ويمكن إعطاء تقرير حسب المقاطعة وحسب دائرة التسجيل العقاري وكذلك حسب القسم البلدي.
  • نظام الدعاوى: يضم جميع بيانات الدعاوى المدنية والنزاعات والجزائية المقامة من وعلى مدير بلدية الموصل إضافة إلى وظيفته.
  • نظام الموازنة: يضم جميع بيانات موازنة مديرية بلدية الموصل من مبالغ صرف ومبالغ التاييدات.
  • نظام الايفادات : ويقوم بحصر إيفادات الموظفين إلى خارج القطر .
  • نظام التدقيق:يضم بيانات عن كافة انواع المعاملات التي تدقق من شعبة التدقيق في مديرية بلدية الموصل.
  • ثانياً / ربط جميع أقسام البلدية الداخلية والخارجية والقطاعات بشبكة اتصال لاسلكية Network حيث نقوم من خلال هذه الشبكة بالاتصال صوت وصورة بباقي أقسام المديرية الداخلية و الخارجية والقطاعات وكذلك إرسال واستلام الكتب والمخاطبات الرسمية دون الحاجة إلى معتمد وبذلك الاستفادة من الوقت علماً أن هذه الشبكة لا تكلف البلدية أي مبالغ شهرية من حيث الاشتراك أي انها خدمة مجانية.
  • ثالثا / تصميم موقع الكتروني خاص بمديرية بلدية الموصل ويحتوي على لمحة تاريخية عن مدينة الموصل سابقاً وحالياً وكذلك أقسام وشعب وقطاعات البلدية بالإضافة إلى نشاطات ومشاريع وأعمال مديريتنا.
  • رابعا / تفعيل عمل بنك المعلومات أو الحاسبة المركزية للخزن حيث تقوم هذه الوحدة بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بكل شعبة ووحدة في المديرية وبشكل دوري وخزنها في حاسبة مركزية تحسباً من فقدان المعلومات أو عطل حاسبات الشعب والوحدات بالإضافة لذلك اخذ نسخة احتياطية من هذه البيانات وخزنها في قرص صلب خارجي ( Hard Disk External ) .

للاتصال بشعبة نظم المعلومات والحاسبة يرجى المراسلة عبر البريد التالي
it@mosulbaladiya.gov.iq